قسم التشغييل

مهام قسم التشغيل

1. اقرارالحصص المائية ضمن حوضي نهر دجلة والفرات وبموجب النسب التي تحدد من قبل الهيأة وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة المعنية و مديريات الموارد المائية وفق ((الخطة  الزراعية)) للمساحات المروية لكـــل موســــــم والاحتياجات الاخرى .

2. تــدوين كافة المعلومات الخاصة من مناسيب المياه والتصاريف ضمن حوض انهر دجلة والفرات وديالى والاهوار أضافة الى كميات الامطار الساقطة و متابعة الموجات الفيضانية وتصريفها وان الجدول و المنحنيات البيانية اللاحقة توضح التصاريف المطلقة خلال نهري دجلة والفرات للسنوات الثلاث الاخيرة

3. اعداد الموقف المائي اليومي لحوضي دجلة والفرات والمواقع المهمة على الانهر الرئيسية في عموم العراق وكذلك القيام باعمال الرصد للتصاريف بالتنسيق مع المديريات .

4. متابعة توزيعات المياه ضمن تفرعات الانهر والجداول في عموم العراق ومعالجة المشاكل التي تحدث بين المستفيدين وأيجاد الحلول الكفيلة لمعالجتها .

5.  النظر بطلبات المواطنين الخاصة بأنشاء مشاريع فرعية لتربية الاسماك
(( بالاقفاص العائمة والنظام المغلق )) والنشاطات الاخرى داخل حوض النهر
بموجب قانون استغلال الشواطئ رقم 59 لسنة 1987 وتعـــديلاته.

6.  دراسة واقرار طلبات الدوائر الاخـرى فيما يخص الحصص المائية للاسالات ومشاريع محطات الكهربائية والمشاريع الصناعية وطلبات الاستثمار .

7. تحديد التصاريف المطلوبة للمضخات الزراعية الاهلية وقوتها الحصانية واستحصال موافقة الوزارة على اصدار اجازة لتلك المضخات .

8.  دراسة الطلبات الخاصة بفرز المنافذ للاراضي الزراعية وكذلك تجزئة المضخات وتدرس من الناحية الفنية والادارية .

9. رصد التجاوزات البيئية علــى أ حــواض الانهر والمبازل وحمايتها من التلوث ومفاتحة الوزارة بشأنها لغرض الايعاز الى الوزارات ذات العلاقه وتدوين كافة المعلومات عن التراكيز الملحية في المواقع المختارة .